إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم باقي على ليلة القدر 2020

موعد ليلة القدر 2020 راح يصادف يوم الأربعاء 13 مايو 2020 ( 13/05/2020 ) بالهجري راح يكون التاريخ ( 20/09/1441 هجري )

ليلة القدر متى تكون

ليلة القدر هي أفضل الليالي، قد قال فيها النبي ﷺ: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ [القدر:3] وقال فيها: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ [الدخان:3-4].
فهي ليلة مباركة وهي ليلة القدر، وفيها يفرق كل أمر حكيم، ومن ذلك كتابة الأعمال والحوادث في ذلك العام، تكتب في ليلة القدر تفصيلاً بالقدر السابق، ومنها أنها أفضل من ألف شهر، أي: أن العمل فيها والاجتهاد فيها خير من العمل والاجتهاد في ألف شهر مما سواها، وهذا فضل عظيم.
وهي تكون في العشر الأواخر من رمضان، هكذا أخبر النبي ﷺ قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار آكد: واحد وعشرين.. ثلاث وعشرين.. خمس وعشرين.. سبع وعشرين.. تسع وعشرين.. هذه آكد أفضل من .. أحرى من غيرها، لقوله ﷺ التمسوها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان وفي الأحاديث الأخرى الدلالة على أنها تلتمس في العشر كلها، لكن الأوتار أحراها، وأحرى الأوتار ليلة سبع وعشرين، هذا أحرى الأوتار.
0 تصويتات
بواسطة

علامات ليلة القدر 2020

السنة قيام ليلة القدر، وهي تختص بالعشر الأواخر من رمضان، وأوتارها آكد من غيرها، وأرجاها ليلة سبع وعشرين، والمشروع الاجتهاد في طاعة الله جل وعلا في أيام العشر ولياليها، وليس قيام الليل واجبًا وإنما هو مستحب؛ لأن النبي ﷺ كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها، قالت عائشة رضي الله عنها: " كان النبي ﷺ إذا دخلت العشر الأخيرة شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله"[1].
ولقوله ﷺ: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه[2] والأحاديث في ذلك كثيرة. والله ولي التوفيق[3].

0 تصويتات
بواسطة
تقييم الناس و فهمهم لكلمة لا شعاع لها يحتاج تصحيح ، الرسول صلى الله عليه وسلم عندم ذكر ( أن الشمس تطلع لا شعاع لها ) لأنها تحجبها الملائكة فأنت تخيل مثلاً لمبة أو شمعة و تحجبها بورقة بيضاء فأنت راح تشوف مجرد رسمة اللمبة أو رسمة لهب الشمعة من وراء هذه الورقة.
ونور اللمبة أو الشمعة ماراح يوصل لأي شيء لأنه محجوب بالورقة هذه ( الملائكة ) وهذا اللي بيخلي الشمس بيضاء كالقمر لأنها "مطموسة" فبالتي لا شعاع لها يعني ماراح تنور السحاب ولا لها أثر على أي سطح.
لما تنظر إلى الماء ماراح تشوف أي إنعكاس لشعاعها على المياه لإن مافيه شعاع ، الناس الي تقول عيوني ما عورتني لما ناظرت الشمس هذا مو مقياس دقيق نهائياً لإنه أوقات كثير بيطلع شعاعها ضعيف لأسباب مختلفة سواء سحاب أو رطوبة أو عوالق في الهواء .. الخ
فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : لا شعاع لها ماقال شعاعها قليل ، نعيد ونقول ثاني مرة أن المقياس اللي الناس تعتمد عليه بشهاداتهم أن هذه ليلة القدر من غيرها أغلبه غير صحيح و الصحيح ( أن الشمس تبقى موجودة في السماء كأنها طبق معلق في السماء ومالها أي نور قوي كأنها ماطلعت نهائياً والسبب حجب الملائكة لها.

استفسارات متعلقة

...