في تصنيف استفسارات عامة بواسطة
عُدل

مئة او مائة

مئة او مائة ؟ أيهما اصح مائة أم مئة ؟ الأصح مائة أم مئة ؟ كيف تكتب مائة أو مئة ؟ هل تكتب مائة أو مئة ؟ الكتابة الصحيحة مائة أو مئة ؟ مئة أو مائة ؟ كتابة كلمة مائة ؟ مالصحيح مائة أو مئة ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مئة ام مائة

مئة او مائة أو هل تكتب مائة او مئة أو الأصح مائة أم مئة أو كيف تكتب مائة أو مئة :

الصحيح بالطبع كلمة ( مائة ✅ ) و كلمة مئة ❌ ليست صحيحة و دليل ذلك من القرآن الكريم : ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) ، فلذلك تكتب مائة ، وتقرأ مئة.

أما مئة فأنها تنطق ولا تكتب فقط.

مثال على كلمة مائة

  • تبرعت بمائة ريال لصالح الجمعية الخيرية هي الصحيحة ✅
بواسطة
عفوا أ خي الكريم.. على أي أساس صححت هذه وخطأت تلك؟.. الكتابتان صحيحتان.
قبل اعتماد التنقيط، كانت كلمة "مئة" (مىه) تشبه كلمة "منه" (مىه) مثلا فيلتبس الأمر على القارئ، فأضافوا ألفا إلى الأولى لتكتب هكذا "ماىه" فتتميز على الكلمة الثانية أو شبيهتها. وبقيت الألف حتى بعد اعتماد التنقيط والتشكيل.
وفي العصر الحديث نادى بعض اللغويين إلى إزالة الألف الزائدة بسبب انتفاء الحاجة إليها، فضلا عما تسببت فيه من شيوع خطأ نطق الكلمة بفتح الميم، وهو ما ذهب إليه مجمع اللغة في القاهرة رغم الإبقاء على صحة الكتابة الأخرى.
لذا تصح كتابة الكلمة بألف بعد الميم أو بدونها، لكن نطقها في الحالتين بكسر الميم قولا واحدا.
أما كتابتها في القرآن بالألف فلا يقاس عليه لأن للقرآن رسما خاصا به لا يصح تعديله، دفعا لأي تبديل أو تحريف فيه، وإلا لماذا لا نكتب "الصلاة" و"الزكاة" مثلا بالواو بعد اللام أو الكاف؟
والله أعلم.
بواسطة

اصبت كبد الحقيقة

الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

كلمة «مائة» من الكلمات التي يخالف رسمُها الإملائي نطقَها اللفظي، ونظائرُها في ذلك كلماتٌ عديدة، مثل: هذا، الرحمن، أولئك.. إلخ. فتكتب بألف زائدة، سواء أكانت مفردة أم مثناةً أم مركبة تركيب مزج، مثل: خمسمائة.. إلخ.

والسبب في كتابتها بالألف الزائدة، أنه كان يُخشى أن تقرأ خطأً بسبب «التصحيف»، الذي كان مشكلة مطروحة للقراء، حين كانت الكتب تعتمد على النسخ فقط، فلو كتبنا «مئة» هكذا، لكان من اليسير أن تلتبس بعبارة «منه» مثلاً، لتقارب شكل نقطة النون مع همزة النبرة، وحتى لو كان الخط واضحاً فإن اللبس قد يحصل مع تقادم الزمن وتأثر جودة المداد.

وأما في مثال «خمسمائة» فقد لا يحصل ذلك الالتباس، ولكن هناك مشكلة أخرى، هي طول الكلمة، مما ينافي المظهر الجمالي للخط.

والآن بعد ظهور الطباعة، وزوال الخشية من الالتباس المذكور في النصوص المطبوعة، نجد بعض اللغويين يرى أن تكتب «مائة» كما تنطق: «مئة»، لكني أرى خلاف ذلك، وأن تبقى كما كانت بالألف، وذلك لأسباب:

- أن ظهور الطباعة لا يلغي الخط والنسخ اليدوي، فستبقى الكتابة باليد ضرورية، والاعتماد عليها في حالات عديدة. ولذلك فسيبقى الالتباس في الخط، وما دام الأمر كذلك فالأولى توحيد الاصطلاح في الحالين.

- أن ما استقر في الاصطلاح الإملائي يجب أن يُبقى عليه، دفعاً للارتباك والتشويش على الدارسين والطلاب وغيرهم، ولذلك لم يطالب أحد بإضافة الألف الناقصة في «هذا» مثلاً، لأن رسمها قد استقر وتعورف عليه، فلا داعي لتغييره.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الفصيح

منقول

0 تصويتات
بواسطة
السلام عليكم...

لدي بحث عن لماذا كتبت <فأي> و <رأي> بهذا الشكل وقال الدكتور أنهما نفس قصة المائة فهل هناك من يفيدني جزاكم الله خيراً
0 تصويتات
بواسطة
لون السماء ازرق

استفسارات متعلقة

...