إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إن كان زوجك قد داعبك في نهار رمضان حتى خرج منك هذا السائل فإنه ينظر، فإن كان هذا السائل مذيًا لم يفسد الصوم بخروجه على الراجح، وإن كان منيًا فإن الصوم يبطل بخروجه ، ويلزمك القضاء فقط.
0 تصويتات
بواسطة
الله عزوجل أمر الزوج والزوجة الابتعاد عن الجماع في نهار رمضان المبارك وليس للمؤمن المٌسلم أن ينتهك حرمة شهر رمضان المبارك ، الواجب على الزوج والزوجة الإمتناع عن الجماع في نهار رمضان ( وقت الصيام ) وذلك كونه شهر فضيل.
الله عزوجل حرم على المسلمين تعاطي الجماع في نهار رمضان في الصيام فيحرم على الزوج أن يطأ زوجته في نهار رمضان لا بالرضا ولا بالإكراه في نهار رمضان.
وليس على الزوجة أن تطيعه في ذلك والواجب عليها أن تمتنع بكل ماأوتيت من قوة ولاتسمح له أن يجامعها.

إذا حصل جماع بين الزوجين وتعمدا ذلك وجب عليهما التوبة لإن الجماع يعني إفطار في نهار رمضان كبيرة من الكبائر و وجب عليهما قضاء هذا اليوم + كفارة ( وعليهما الكفارة وهي: عتق رقبة مؤمنة على كل واحد، فإن عجزا فصيام شهرين متتابعين على كل واحد، فإن عجزا فإطعام ستين مسكينًا على كل واحد، ثلاثين صاعًا، لستين مسكينًا، كل مسكين له نصف الصاع كيلو ونص تمر أو رز على كل واحد منهما، يعني: ستين صاعًا على اثنين )
0 تصويتات
بواسطة
الزوج والزوجة تجب عليكما التوبة إلى الله تعالى لانتهاك حرمة صوم ذلك اليوم، كما يجب عليكما قضاء ذلك اليوم، وأما الكفارة فهي واجبة على زوجك، لأن الوطء في نهار رمضان يوجب الكفارة، قال ابن قدامة في المغني: الكفارة تلزم من جامع في الفرج في رمضان عامدا أنزل أو لم ينزل في قول عامة أهل العلم. اهـ.

والكفارة عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا, والقول بأن الشاب لا يلزمه إلا القضاء ولا تلزمه كفارة غير صحيح، وإنما أجاز بعض الفقهاء لمن به شبق إذا خاف على نفسه الضرر بتشقق أنثييه أن يجامع ولا تلزمه كفارة.
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/164329
0 تصويتات
بواسطة
س: أنا رجل مؤمن بالله تعالى – إن شاء الله – ونزغني الشيطان في شهر رمضان المبارك، فقمت بملاعبة زوجتي وحبيتها وضميتها وهي كذلك، وكان كل منا مرتديا ملابسه، ونتج نزول شهوة مني ومنها، وكان هذا في بداية حياتنا الزوجية، وقمنا بهذه الحركة ثلاثة أيام من رمضان، علما بأننا لم نفطر في هذه الأيام، بل أكملنا الصوم دون تناول أكل أو شراب، وكان هذا شهر رمضان عام 1410هـ، وجاء رمضان الحالي ولم نكفر أو نصم عن الخطأ الذي ارتكبناه في شهر رمضان قبل الذي فات، وذلك جهالة بما يترتب علينا تجاه خطئنا. أفتونا أثابكم الله.
ج: إذا كان الواقع ما ذكرت فإن صومكما فاسد، وعلى كل واحد منكما أن يقضي عدد الأيام التي حصل فيها شيء من ذلك، وما دمتما أخرتما القضاء حتى أدرككما رمضان آخر من غير عذر فعلى كل واحد منكما مع الصيام أن يطعم مسكينا لكل يوم من الأيام التي حصل فيها هذا العمل، ومقدار الإطعام: كيلو ونصف لكل مسكين بقوت البلد، وعليكما التوبة والاستغفار.
http://madrasato-mohammed.com/fatawaa_lajna_wa_imameen_02/pg_001_0610.htm
0 تصويتات
بواسطة
السؤال السادس من الفتوى رقم (18647)
س6: من باشر أهله في رمضان دون الإيلاج وأنزل خارجا فما الحكم أثابكم الله؟
ج6: إذا باشر الزوج زوجته بغير الجماع في الفرج وهو صائم في رمضان وحصل منه إنزال فإنه يفسد صومه، وعليه الإمساك بقية يومه ثم يقضي هذا اليوم ويستغفر الله من ذلك، وليس عليه كفارة، وعلى الصائم أن يحفظ صومه مما يفسد أو ينقصه، فالصائم يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجل الله كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
http://madrasato-mohammed.com/fatawaa_lajna_wa_imameen_02/pg_001_0610.htm
بواسطة
لو سمحت انا كنت مسافره عند اهلى اول مرجت فى الصباح في رمضان ٢٠٢١ حدث  الجمع بس انا كنت رفض  تمام وكمان  لا انا ولا زوجي  نعرف  بان هذا الشي ذنب  كنا فكرين ان يوم فطرنا في وممكن نعوضه بعد  رمضان  ممكن اعرف ايه الحل
بواسطة
اقضي اليوم هذا واذا مااكلتي شي كملتي صيامك ماعليكم شي الا القضاء بس والله أعلم

استفسارات متعلقة

...