في تصنيف استفسارات عامة بواسطة

ماهو اختبار القدرة المعرفية ؟

مامحتوى اختبار القدرة المعرفية ؟ وكم عدد محاولات اختبار القدرة المعرفية ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

7 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

محتوى اختبار القدرة المعرفية قياس

يتكون الاختبار من أربع قدرات رئيسية، وهي:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية، وفهم العلاقات بينها، والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نصّ مكتوب.
  • القدرة الكمية: وهي قدرة الفرد على التعامل مع معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية: وهي القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها.
  • القدرة المكانية: هي القدرة على التفكير البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية، والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية البعد بكونها أجسامًا ثلاثية البعد.
بواسطة
رحم الله والديكم
0 تصويتات
بواسطة

محاولات اختبار القدرة المعرفية

يحق للمتقدم الدخول للاختبار 7 مرات خلال 3 سنوات، ويحق للمركز حصر التسجيل في بعض الفترات لمن لم يسبق له التسجيل في الاختبار
0 تصويتات
بواسطة

المرشحون لدخول اختبار القدرة المعرفية

اختبار القدرة المعرفية مخصص للجامعيين (بكالوريوس أو ماجستير) المتقدمين للوظائف الإدارية على نظام الخدمة المدنية للمراتب السادسة والسابعة والثامنة

0 تصويتات
بواسطة

صلاحية اختبار القدرة المعرفية

تنتهي صلاحية اختبار القدرة المعرفية بعد خمس سنوات من تاريخ النتيجة.
0 تصويتات
بواسطة

تجميعات اختبار القدرة المعرفية

http://kal-el.org/2557/

0 تصويتات
بواسطة

كيف اشوف نتيجتي اختبار القدرة المعرفية

يمكن عن طريق موقع قياس وستظهر لك :
0 تصويتات
بواسطة
لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على مراجع أو مقررات دراسية محددة، إلا أن الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاع المختبر ستساعده. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها من على موقع المركز الإلكتروني. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة.
أوقات عقده:
يعقد المركز الاختبار مرة واحدة في العام ويأمل المركز متابعة صفحة الاختبار على موقع المركز الإلكتروني.
 إرشادات عامة:
  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • الزمن اللازم لأداء الاختبار ثلاث (3) ساعات. 
  • ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المختبر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة (4) أربع ساعات.

استفسارات متعلقة

...