إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كم عدد أركان الإسلام

عدد أركان الإسلام هي 5 أركان فقط ✅ وهي :

  1. شهادة أن لا إله إلا الله
  2. إقام الصلاة
  3. إيتاء الزكاة
  4. صيام رمضان
  5. حج البيت

الدليل على أركان الإسلام الخمسة

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( بُنِي الإسلامُ على خَمسٍ : شَهادةِ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ ، وإقامِ الصَّلاةِ ، وإيتاءِ الزَّكاةِ ، وصيامِ رمضانَ ، وحجِّ البَيْتِ ).

شرح أركان الإسلام

  1. شهادة أن لا إله إلا الله
    الركن الأول من أركان الإسلام ، معنى شهادة أن لا إله إلا الله : أي لا معبود بحق في الأرض ولا في السماء إلا الله وحده، لا شريك له ، ولا ند له ، ولا ولد له ، ولا صاحبة - زوجة - له، فهو الإله الحق ، وكل إله غيره باطل.
  2. إقامة الصلاة
    الركن الثاني من أركان الإسلام ، بل هي عمود الإسلام ، إذ هي صلة بين العبد وربه ، يكررها كل يوم خمس مرات فجراً وظهراً وعصراً ومغرب وعشاء ، يجدد فيها إيمانه ، ويطهر فيها نفسه من أدران الذنوب ، وتحول بينه وبين الفواحش والآثام (للمزيد).
  3. إيتاء الزكاة
    الركن الثالث من أركان الإسلام ، فيجب على المسلم الغني أن يخرج زكاة ماله ، وهي تقدر بربع العُشر ، ويدفعها إلى الفقراء والمساكين وغيرهم ممن يجوز دفعها إليهم ، ويجب أن يدفعها المسلم إلى مستحقيها بطيب نفس ، ولا يمُنّ بها عليهم ولا يؤذيهم بسببها ، ويجب أن يدفعها المسلم ابتغاء رضوان الله ، لا يريد بذلك جزاءً ولا شُكورًا من الخلق ؛ بل يدفعها خالصة لوجه الله لا رياءً ولا سُمعة.
  4. صيام شهر رمضان
    الركن الرابع من أركان الإسلام ، صيام شهر رمضان من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، يدع فيه الصائم الطعام والشراب والجماع عبادة لله سبحانه وتعالى ، ويكف نفسه عن شهواتها ، وقد خفف الله الصيام عن المريض والمسافر والحامل والمرضع والحائض والنفساء ؛ فلكل منهم حكم يناسبه.
  5. حج بيت الله
    الركن الخامس من أركان الإسلام ، يكون الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة ، ويجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر ، يملك وسيلة النقل أو أجرتها إلى البيت الحرام ، ويملك ما يكفيه من النفقة في ذهابه وإيابه ، على أن تكون هذه النفقة فاضلة عن قوت من يعولهم ، وأن يكون آمنًا على نفسه في طريقه ، وآمنًا على من يعولهم أثناء غيابه عنهم ، ويجب الحج مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلًا.

استفسارات متعلقة

...