تجربتي في الحج مع حملة المحمل لأني عندما رغبت في اختيار حملة لم اجد حقيقة اي شئ عنها سلبي او إيجابي وليس لهم حسابات تواصل اجتماعي والآن عرفت لماذا
حملة المحمل فئة الضيافة أ+ في الأبراج متأخر كما ذكر موقع المسار الإلكتروني مقرها جدة وتذهب من الرياض بطائرة خاصة الى جده
اولا التواصل بعد الحجز وقبل السفر ضعيف جدا ونسحب المعلومات منهم سحب وموظفي الرياض ليس لديهم علم بأي شي فلا نجد اجابات لاستفسارتنا الا بعد ايّام وإلحاح
تم استدعائنا مرتين مره لاستلام شنط السفر مجهزة بعدة أغراض يشكرون عليها لكن اقترح اضافة بعض الاشياء الضرورية( كتيب أدعية ومناسك حج+عدة استحمام) وهذي وضعتها حملات اقل سعرا
المره الأخرى طلبو حضورنا قبل السفر بيوم في فندق لكن بدون فائدة لاستلام التذاكر والبطاقات لكن لايوجد ضيافة لايوجد اجابات عن أسئلة لايوجد مخطط سير واوقات ( كان من الأفضل استلام شنط الحجاج منهم حتى لايكون هناك ازدحام في كاونتر المطار )
قبل السفر ب٤ايام تم إرسال مواعيد الطيران وتفاجأنا بأننا متعجلين لا متأخرين!وعند الاحتجاج مؤخرا ذكر انهم أرسلو المواعيد ولم يتكلم احد! كيف وانا لا أستطيع إلغاء حجزي ولا تعديله لاني سيتم الخصم نتيجة التأخر في توضيح مواعيد الطيران
في يوم السفر تم إرسالSMSقبل الموعد بساعه تفيد بتأخير الطائرة لمدة ساعه قلنا لعلها خيرة وخرجنا على الوقت لصالة الطيران الخاص كما طُلب ولكن عند الوصول وجدنا الصالة مكتظة بعدد مهول لا مكان للجلوس لامكان للوقوف وتأخير الرحلة بدل ٧:٤٥ الى الساعه ١٠
صالة الطيران الخاص:معنا كبار سن لا نجد مكان نجلس فيه+طوابير على دورة المياة النظافة متدنية+ طوابير على كاونترات الشنط حيث لايوجد سير بل ترولي فنادق ينقل مجموعة مجموعة للطائرة♂️لو تم اخذ الشنط مسبقا كما فعلت بعض الحملات الممتازة فيها توفير للوقت والجهد
عند الإقلاع:الطائرة المستأجرة سيئة وذلك لتوفيرالمال.عند الوصول:صالة صغيرة مكتظة وبنفس المشكلة السابقة وتم بعثرة العفش أمام الباب بشكل همجي وعليك ان تبحث في اكثر من ٥٠٠ شنطة للحاق بالباص الذي ينقلك للحرم (منظر لا نحسد عليه صراحة)
السكن في الأبراج: أمان عالي-تكييف ممتاز-١٦ حاج بالغرفة-نظافة ممتازة-تعامل العاملين والمشرفين رائع-اكل متنوع مناسب للكل لكن ليس جيد في الحقيقة واشياء بسيطة تنقصه لتجعله افضل مماهو عليه_المعجنات تعاملو مع اسوء المخابز أيضا للتوفير
التفويج الى عرفات: ممتاز ورائع .الى مزدلفة والى منى سئ جدا وانتظار بالقطار ٣ ساعات والحملات لم تلتزم بالعدد المحدد للتفويج بل اخرجت الكل
مخيم عرفات جيد ولكن حصل ازدحام ووضع أسرة إضافية في الممر ولا اعلم لما لم يتم حسابها بشكل صحيح. جاء المطر وأصحاب الحملة اجتهدو في شطف المياه ولم يقصرو في ذلك
مخيم مزدلفة لا أستطيع تقييمه لاني لم أتمكن من الذهاب هناك نظرا للازدحام ووقوف الباصات والسيارات وافترشنا الطريق حتى منتصف الليل ويتضح لنا عدم حل مشكلة مزدلفة الأزلية
تفويج الجمرات لليوم ١١ كان رائع وسلس وتنظيم عالي من الجميع
يومنا الأخير يوم ١٢ رحلتنا في منتصف الليل الساعه ١ طلبو منا الرمي قبل الزوال عند الفجر وانطلاقنا للحرم لطواف الوداع الساعه العاشرة صباحا. هل يعقل ورحلتنا بعد اكثر من ١٢ ساعه؟؟!!
بعد الاحتجاج بانه لايجوز الرمي قبل الزوال حتى وان وجدت بعض الفتاوي فرحلتنا بعد منتصف الليل مالذي يجعلني أتعجل هكذا!! تم الرضوخ لمطالبنا بعد جهد جهيد والرمي عند الزوال وانطلاق الباص ١:١٥ ظهرا للحرم
تزاحمنا وتدافعنا عند الجمرات بشكل رهيب وعودتنا في وقت قياسي وحده ونصف ولم تنطلق الباصات الا الساعه ٣ انتظار داخل الباص وسط تعب وإرهاق ولم نستطع اكل شي للعجلة ولا تغيير الملابس لان الشنط وضعناها في الأسفل
وصلنا الحرم وطفنا وسعينا وانتهينا في وقت قياسي ٧ ونصف ووصلنا الباصات الساعه ٨ وانتظرنا حتى اكتمل الباص عند الساعه ١٠ شنطنا في الباص نفسه ولكن المواقف غير مرقمة ولايوجد شواخص للحملة مما ادى لضياع الكثير لان الوصول للباص ليس سهلا أبداً
الطريق لجدة كان ميسر وصلنا الساعه ١٢ منتصف الليل ورحلتنا ١:٣٠ لكن عند الوصول للطيران الخاص تم ايقافنا وطلب عدم النزول من الباص والبقاء فيه حتى موعد الرحلة تحت صراخ وتهديد لان هناك ضيوف هم اهم منا والصالة الخاصة هي لهم ليست لنا
لكم ان تتخيلو التعب المتواصل رمي جمرات وطواف وسعي وانتظار لباصات النقل الترددي ثم لمواقف كدي باصات الحملة وانتظار فيها حتى الذهاب لجدة اقل شي ننزل نصلي العشاء لم نستطع واستخدام دورات المياه والمصيبة هي ان الرحلة قد تاخرت الى اجل غير معلوم
دخلنا صالة المطار بالترجي وحب الخشوم والبعض بالقوة وتأخرت الطيارة الى ٧ الصباح قامو بتوزيع وجبة المخصصة للرحلة بعد مواصلة اكثر من ٢٤ ساعه!!المصيبة لا احد من مسؤولي الحملة يرد او تواجد فقط مشرف الرياض الذي لايعرف الى متى ستتأخر الطائرة ولا سبب التأخير
الكثير من المواقف المهينة حصلت لنا في الحملة ومن يذكر ان المشقة والتعب لابد ارد عليه نعم ان كان خارج عن الإرادة لكن عندما يكون تقصير واهمال واضح لحساب ناس على ناس لماذا لايحاسب المقصر !!