في تصنيف وزارة الداخلية السعودية بواسطة

إشارات المرور السعودية pdf

الإشارات المرورية إشارات المرور السعودية PDF ؟ علامات المرور امتحان الاشارات ؟ اختبار اشارات المرور السعودية pdf ؟ إشارات المرور كاملة pdf السعودية ؟ كتاب اشارات المرور في السعودية pdf ؟ اشارات المرور pdf ؟ اشارات المرور بي دي اف ؟ انظمة اشارات المرور ؟ صور اشارات المرور كاملة ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إشارات المرور التنظيمية

تستخدم الإشارات التنظيمية لتعريف السائق وكافة مستخدمي الطريق بالأنظمة المرورية والقيود والمحظورات المختلفة الواجب التقيد بها إثناء القيادة أو استخدام الطريق . وهذه الإشارات توضح أنظمة المرور وقوانينه ويتعرض من يخالفها للمخالفة والعقاب . كما أن هناك عدة أنواع وأصناف الإشارات التنظيمية حسب التالي :

مجموعة إشارات حرم الطريق وتتضمن الآتي :

  • علامة ( قف )
  • علامة ( أعط الأفضلية )
  • مجموعة إشارات السرعة
  • مجموعة إشارات السير وممنوعات السير
  • مجموعة إشارات الانتظار
  • مجموعة الإشارات الإجبارية

بوجه عام تكون جميع الإشارات التنظيمية دائرية الشكل وتكون الأرضية ( خلفية الإشارة ) باللون الأبيض والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة وإطار باللون الأحمر، وهناك بعض الاستثناءات مثل :

  • شكل إشارتي ( قف ) و ( أعط الأفضلية ) يختلف ، فإشارة ( قف ) ذات شكل ثماني الأضلاع وأرضية حمراء والكتابة والإطار بالأبيض وذلك لتمييزها لأهميتها ، أما إشارة ( أعط الأفضلية ) فذات شكل مثلث متساوي الأضلاع مقلوب ( رأسه إلى أسفل ) وتكون الأرضية باللون الأبيض والإطار باللون الأحمر.
  • الإشارات الإجبارية تكون أرضيتها باللون الأزرق والكتابة بالأبيض.

إشارات المرور التحذيرية

إشارات المرور المثلثات أو علامات المرور المثلثة .. تستخدم الإشارات التحذيرية لتنبيه وتحذير السائق وكافة مستخدمي الطريق من أخطار أو أوضاع خطرة قائمة أو محتملة على الطريق أو الشارع أو بجوارهما؛ وذلك حتى لا يفاجأ بالخطر ويؤثر سلباً على تصرفه ، وتطالب الإشارات التحذيرية بأخذ الحيطة والحذر من قبل السائق من أجل سلامته وسلامة من معه وكافة مستخدمي الطريق.
و بوجه عام تكون جميع الإشارات التحذيرية ذات شكل مثلث ، وتكون الأرضية ( خلفية الإشارة ) باللون الأبيض ، والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة ، وإطار باللون الأحمر.

اشارات المرور الإرشادية

تستخدم الإشارات الإرشادية بصفة أساسية من أجل إرشاد وتوجيه السائقين وكافة مستخدمي الطرق على طول الشوارع والطرق إلى المدن القرى والشوارع وغيرها من المقاصد الهامة والضرورية وإحاطتهم بالتقاطعات وتحديد المسافات والاتجاهات والأماكن ذات الأهمية الجغرافية والجيولوجية والتاريخية والدينية ومرافق الخدمات على الطرق. وبشكل عام فإن هذه الإرشادات تؤمن مثل هذه المعلومات ، كما تساعد السائقين على طول الطريق بسلك أقصر الطرق للوصول لمقاصدهم.

بالنسبة لمعظم الإشارات الإرشادية فإن الكتابة أو الرموز تكون مختلفة ومتنوعة لدرجة أنه لا يمكن أن يكون هناك حجم موحد لجميع الإشارات. ولذلك فإن أحجام الإشارات تتحدد أساساً بطول الرسالة المراد توصيلها.

بالنسبة للألوان الإرشادات الإرشادية فهي أيضاً مختلفة وقد تم تحديد الألوان حسب نوع الرسالة فمثلاً.

  1. الإشارات على الطرق خارج المدن تكون الأرضية باللون والأزرق والكتابة باللون الأبيض. أما داخل المدن تكون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض.
  2. للتأشير للمدن والقرى والهجر فتكون الأرضية بالأزرق والكتابة بالأبيض.
  3. للتأشير للشوارع والأحياء داخل المدن فيكون لون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض.
  4. للتأشير للمقاصد المهمة كالمستشفيات يكون لون الخلفية بالأبيض والكتابة بالأسود.
  5. للتأشير للمزارع والمجمعات الترفيهية والمتاحف يكون لون الخلفية بالبني والكتابة بالأبيض وكذلك بالنسبة للإشارات الدينية.

0 تصويتات
بواسطة
شكررررررررا    جهودكم وبارك الله فيكم
بواسطة
شكرا لكم على مجهوداتكم ومنك نستفيد

استفسارات متعلقة

...