في تصنيف سؤال وجواب بواسطة
عُدل

المادة رقم 57 من نظام المرافعات الشرعية

المادة ٥٧ من نظام المرافعات الشرعية ؟ المادة السابعة والخمسون المرافعات الشرعية ؟ المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية ؟ المادة ٥٧ من نظام المرافعات ؟ المادة السابعة والخمسون من نظام المرافعات الشرعية ؟ نظام المرافعات المادة 57 ؟ نص المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية ؟ نظام المرافعات الشرعية المادة 57 ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مادة ٥٧ من نظام المرافعات الشرعية

المادة السابعة والخمسون من نظام المرافعات الشرعية - الفصل الثاني / غياب الخصوم :

  1. إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله في الدعوى نفسها ، فيؤجل النظر في الدعوى إلى جلسة لاحقة يبلغ بها المدعى عليه، فإن غاب عن هذه الجلسة دون عذر تقبله المحكمة ولم يكن تبلغ لشخصه أو وكيله ، فتحكم المحكمة في الدعوى ، ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا.
  2. إذا تبلغ المدعى عليه لشخصه أو وكيله في الدعوى نفسها بموعد الجلسة ، أو أودع هو أو وكيله مذكرة بدفاعه لدى المحكمة قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى ولم يحضر ، أو حضر المدعى عليه في أي جلسة ثم غاب ، فتحكم المحكمة في الدعوى، ويعد حكمها في حق المدعى عليه حضوريًّا.
  3. إذا لم يحضر المدعى عليه الذي ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة بعد إعلانه وفقًا لما ورد في الفقرة (ط) من المادة (السابعة عشرة) من هذا النظام ، فتحكم المحكمة في الدعوى ، ويعد حكمها في حق المدعى عليه غيابيًا.
    فقرة (ط) المادة السابعة عشر ( ما يتعلق بمن ليس له مكان إقامة معروف أو مكان إقامة مختار في المملكة إلى وزارة الداخلية بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة )
  4. إذا تخلف المدعى عليه في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة ومن عضلها أولياؤها ، فللمحكمة أن تأمر بإحضاره جبرًا وفق ضوابط تحددها لوائح هذا النظام.

المصدر : https://laws.boe.gov.sa/BoeLaws/Laws/LawDetails/f0eaae46-9f84-40ee-815e-a9a700f268b3/1





نظام المرافعات الشرعية pdf

يمكن تحميل نظام المرافعات الشرعية السعودية بصيغة pdf عن طريق الضغط على الروابط ادناه :

الأنظمة العدلية وزارة العدل السعودية

هذا الرابط يهم كل من لديه قضايا في وزارة العدل السعودية :

https://www.moj.gov.sa/ar/SystemsAndRegulations/Pages/default.aspx

استفسارات متعلقة

...