في تصنيف وزارة الداخلية السعودية بواسطة

هل يحق لرجل الامن تفتيش الجوال

هل يحق للشرطة تفتيش الجوال ؟ هل يحق للعسكري تفتيش الجوال ؟ هل يحق لرجل المرور تفتيش الجوال ؟ لا يحق تفتيش جوال المواطن ؟ هل يسمح لرجل الامن بتفتيش جوال المواطن ؟ تفتيش الجوال في القانون السعودي ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يحق للعسكري تفتيش الجوال

لا لا يحق لرجل الأمن تفتيش جوالك الشخصي إلا بإذن من النيابة العامة ،  لكن عند ملاحظة من يقوم بتصوير منشآت ممنوع تصويرها فلرجل الأمن التأكد من التصوير في الجوال وطلب حذف المقطع . ومن حق صاحبه الرفض إلا بإذن مسبب ، وبالتالي يتم التحفظ على الجوال ويرسل في محضر ضبط لأقرب رجل ضبط جنائي.

هل يحق لرجل الأمن تفتيش المواطن

هذه (10) قواعد تندرج تحتها تفتيش رجل الأمن للمواطن أو لمركبته أو لسكنه :

  1. قاعدة 1 : إذا حصل الاشتباه جاز التفتيش.
  2. قاعدة 2 : إذا جاز القبض جاز التفتيش.
  3. قاعدة 3 : إذا حصل تلبّس بالجريمة جاز التفتيش.
  4. قاعدة 4 : إذا أذنت النيابة العامة بالتفتيش جاز التفتيش.
  5. قاعدة 5 : إذا كان هناك أمر احترازي أو وقائي أو إداري أو داع للبحث والتحري جاز التفتيش
  6. قاعدة 6 : طلب الهوية والاطلاع على الاسم والعنوان ومكان الإقامة جائزة في أي وقت من رجال الأمن ورجال الضبط الجنائي وموظفي المنشآت والمنافذ والخدمات ويجب التجاوب معهم عند الطلب.
  7. قاعدة 7 : تفتيش المسكن لا يجوز إلا بإذن مسبب من المحققين.
  8. قاعدة 8 : تفتيش أجهزة الاتصال والجوال لا يجوز إلا بإذن من النيابة، لكن عند ملاحظة من يقوم بتصوير منشآت ممنوع تصويرها فلرجل الأمن التأكد من التصوير في الجوال وطلب حذف المقطع . ومن حق صاحبه الرفض إلا بإذن مسبب ، وبالتالي يتم التحفظ على الجوال ويرسل في محضر ضبط لأقرب رجل ضبط جنائي.
  9. قاعدة 9 : التفتيش الجسدي أو للسيارة في الشارع  لشخص مقصود بعينة أو لشخص مار مصادفة ولم يكن هناك اشتباه ولم يكن هناك تلبّس بجريمة ولم يكن هناك أمر سلطة مختصة بالبحث والتحري فلا يجوز ، ويستحق المخالف العقوبة الإدارية المسلكية ورفع دعوى عامة وخاصة ، ويستحق من تعرض للتفتيش للتعويض.
  10. قاعدة 10 : ليس كل تفتيش يعتبر تفتيشاً جنائياً تنطبق عليه تعليمات نظام الإجراءات الجزائية ، فهناك أنواع من التفتيش تعتبر سائغة للمصلحة العامة تطبق على الجميع فمثلا تفتيش المطارات ونقاط التفتيش والموانئ والقطارات والجمارك.

استفسارات متعلقة

...