في تصنيف ايش يعني بواسطة

معنى قعيطي

معنى اسم قعيطي ؟ معنى كلمة قعيطي ؟ معنى القعيطي ؟ قعيطي معنى ؟ فلان قعيطي وش معناها ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

معنى كلمة قعيطي

القعيطي : هي صفة للإنسان البخيل ، و كلمة قعيطي نسبة للدولة القعيطية التي كانت تحكم نص حضرموت سابقاً

الدولة القعيطية في اليمن

القعيطي ، ورسميا الدولة القعيطية الحضرمية أو سلطنة الشحر والمكلا في جنوب شبه الجزيرة العربية، وحاليا هي جزء من جمهورية اليمن. وعاصمتها كانت المكلا، وكانت مقسمة إلى ست مقاطعات وتسمى ألوية، تشمل ألوية كل من: المكلا، الشحر، اللواء الغربي، شبام، دوعن، وحجر.

كانت السلطنة الحضرمية القعيطية أو حكومة حضرموت في المكلا تحكم أجزاء واسعة من حضرموت وقد تأسست على يد الأسرة القعيطية التي انتدبت من قبل بريطانيا من الهند والتي خرجت من حضرموت قبل أكثر من 200 عام، وترجع جذورها إلى قبيلة يافع، في نفس الوقت الذي كانت السلطنة القعيطية تحكم وتتوسع في ساحل حضرموت بدعم البريطانيين على حساب السلطنة الكثيرية والتي حكمت كامل حضرموت وانتهت بحكم شمال حضرموت وكانتا في صراع دائم. واستمر ذلك الحال حتى عام 1967م عندما قام الثوار القوميون بأسقاط حكومة دولة اتحاد الجنوب العربي و المحمية الشرقية والانقلاب على السلاطين وإجلاء بريطانيا. ضمت أراضي حضرموت في جمهورية واحدة وهي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية رغم معارضة ومقاومة جيش البادية الحضرمي الأندماج مع الجمهورية الجديد.

بواسطة
عُدل
القعطة هم فخيذة من الموسطة من قبيلة يافع

ويعتبرون من شيوخ يافع وهم آخر سلاطين حضرموت

وتنتمي لهم الكثير من العوائل منها

١- الاحمدي

٢- العمر (الدولة) ومنهم القلم

ومن القلم السعدون والفارح والجمعان والسهل

٣- المدشل

٤- الرعيدان

٥- الجحلان

٦- المخارش

٧- الحمدان

٨- المقيدح

٩- الحدادي (لان جدهم حد بين القبائل ليس لمهنة)

١٠- المثنى

١١- المبارك و البركات ويطلق عليهم: النقيب القعيطي

١٢- القرواش

١٣- الدهري

١٤- الزومح

١٥- الأصور (الصوران)

١٦- العتيق

١٧- الظافر

١٨- المشرف

١٩- الغدا

٢٠- الفاضلي

٢١- المقدم

٢٢- الجعموم

وينتسبون الى جد يدعى قعيط بن معوضة اليافعي

وتطلق صفة القعيطي ايضًا على الإنسان البخيل بسبب التجار الحضارم الذين حملوا الجنسية القعيطية حينما كانت اسرة القعطة تحكمهم وعرفوا بالبخل آنذاك ، فأصبح يطلق على البخيل = قعيطي ، أي حضرمي نسبة الى مسمى جنسيتهم القديم .
بواسطة
الصحيح ان اسمه قعيط بن حسين الصيات وانه اخ لداعر بن حسين جد آل داعر في حطيب والحد الذين تفرقوا على القعطة وريو وعلى آل صلاح الضبي اما قعيط بن معوضة فهذا اسم مختلق لم ترده الوثائق ولا اعلم ماهي اسباب تردده موخرا في مواقع التواصل رغم عدم وجود مايثبته في الوثائق والاسجال

اما عن ذكرك للاقسام فيحوي بعض الاخطاء الفادحة مثل ان ( الزومح والغدا ) هم ليسوا من صليبة القعطة انما هم عبيد وكلنا عبيد الله وهذا معروف ولا ادري لماذا اصبح يتم اقحامهم كثيرا ضمن عوائل القعطة في مواقع التواصل الاجتماعي كما يتم اقحام بعض شخصياتهم في القعطة باللقب وكانهم منا وفينا !!!

وهناك خطا ايضا وهو ذكر آل ظفر بن جارالله باسم آل ظافر والصحيح ان اسم جدهم ظفر بدون الالف ، بالاضافة الى عدم ذكر آل عمران وآل عطاف وآل بريم او البرمان وتعمد تهميشهم وتجاهلهم رغم انهم افرع اساسية كثيرة العدد من افرع القعطة وللتوضيح فقط هم افرع اساسية من فخيذة القعطة في الجبل اما اسرة سلاطين وامراء القعطة في حضرموت ( العمر والاحمدي والمدشل والجحلان والمبارك ) اصحاب عزوة ( اولاد مقعط هل الدولة ) فهؤلاء هم العوائل الاميرية المتفرعة من الاصل من فخيذة القعطة في بلاد يافع في سراة حمير بالجبال وهم فرع صغير تقصر الامارة والولاية مقارنة ببقية القعطة الذين هم فخذ كامل من فخايذ الموسطة من مالك من يافع

وشيوخ الاصل هم ( ابن عتيق ) و ( ابن مقيدح ) بينما هل الدولة كلهم شيوخ على يافع الوادي

وتقبلو تحياتي لعلي اسهبت في التصحيح ولكن اخطاء الكاتب اوجبت التصحيح

استفسارات متعلقة

...