في تصنيف سؤال وجواب بواسطة

الديك يلد او يبيض

هل الديك يبيض ام يولد ؟ الديك يلد او يبيض ؟ كيف يلد الديك ؟ كيف يتكاثر الديك ؟ الديك يبيض او لا ؟ هل يضع الديك بيض ؟ هل يولد الديك ؟ The rooster gives birth or lay eggs ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

الديك يلد او يبيض

الديك أو الديوك ذكور وليسوا قادرين جسديًا على وضع البيض ، بينما الدجاج هي التي تضع البيض لأنها أنثى ✅

مقطع فيديو يوضح عملية خروج البيضة من الدجاجة :
https://www.youtube.com/watch?v=nAFtZAMZb7c

إن الإناث التي تتمتع بصحة جيدة ، والمعروفة باسم الدجاج ، قادرة على وضع البيض ، سواء كان الديك موجودًا أم لا. لن يتم تخصيب البيض إذا لم تتمكن الدجاجة من الوصول إلى الديك ، مما يعني أن البيضة لن تتطور أبدًا وتفقس لتصبح كتكوت.

بشكل عام ، تنضج الدجاجات بما يكفي لوضع البيض في حوالي ستة أشهر من العمر ، على الرغم من أن هذا يختلف باختلاف السلالة. قد يكون للبيض الأول الذي يتم وضعه قشور ناعمة أو أشكال غير طبيعية.

تستطيع الدجاجات السليمة وضع بيضة مرة واحدة يوميًا ، لكنها قد تتخطى يومًا في بعض الأحيان. بعض الدجاجات لن تضع بيضها أبدًا. غالبًا ما يكون هذا بسبب خلل جيني ولكن قد يكون له أسباب أخرى ، مثل سوء التغذية. يجب أن يحتوي الدجاج البياض على كمية كافية من الكالسيوم في وجباتهم الغذائية لإنتاج قشر البيض الصلب. اتصل بطبيب بيطري إذا بدا أن إحدى دجاجاتك تواجه مشكلة في وضع البيض

كيف ينتج الدجاج البيض

يتكون الجهاز التناسلي للدجاج من مبيض وقناة البيض. على الرغم من أن الدجاج يولد بمبيضين ، إلا أن أحدهما يتقلص ويصبح غير فعال. المبيض السليم المتبقي هو المكان الذي يبدأ فيه نمو البويضة. تستغرق الدجاجة حوالي 24 إلى 28 ساعة لتكوين بيضة.

يتم تكوين صفار البيض في المبيض ، وعندما يكون جاهزًا ، يتم إخراجه في الجزء الأول من قناة البيض ، والذي يُسمى بـ infundibulum. هذا هو المكان الذي يحدث فيه الإخصاب إذا تزاوجت الدجاجة. بعد التزاوج ، تنتقل الحيوانات المنوية للديك إلى منطقة القفص ، حيث تقوم بتخصيب الصفار الذي تم إطلاقه حديثًا من المبيض.

بعد حوالي 30 دقيقة ، تنتقل البويضة أكثر على طول قناة البيض إلى ماغنوم حيث يبدأ الزلال أو بياض البيض في التكون. بعد حوالي ثلاث ساعات ، يكون الزلال الأبيض السميك في منتصف الطريق تقريبًا ، وتتحرك البويضة على طول قناة البيض.

المحطة التالية هي البرزخ ، حيث تتشكل أغشية الغلاف الداخلي والخارجي. يستمر الزلال في التطور ، ويتشكل غشاء القشرة على مدار ساعة أو ساعتين تقريبًا.

بعد مغادرة البرزخ ، تدخل البويضة الرحم حيث تبقى لمدة 18 إلى 24 ساعة بينما تتكون القشرة الخارجية الصلبة. بمجرد تكوين القشرة ، تُدفع البيضة عبر المهبل وتخرج من جسم الدجاجة عبر الفتحة الخلفية.

البيض المخصب مقابل البيض غير المخصب
إذا كانت الدجاجة قادرة على التزاوج مع الديك ، فقد يتم تخصيب بيضها. يمكن استهلاك البيض الطازج سواء تم تخصيبه أم لا. إذا كنت تجمع البيض كل يوم أو يومين ، فليس هناك فرصة للعثور على كتكوت متطور في بيضة عندما تفتحها.

على الرغم من وجود اختلافات طفيفة بين البيض المخصب وغير المخصب ، لا يوجد بالضرورة اختلاف في النكهة أو الاتساق أو المحتوى الغذائي للبيضة.

لكي يتطور جنين الدجاج إلى كتكوت ، يجب تحضين البيضة لمدة 21 يومًا. يمكن للدجاجة القيام بذلك عن طريق الجلوس على البيض. هذا يسمى "الذهاب إلى الحضن". إذا لم تتكاثر الدجاجة ، فيمكن وضع البيض في حاضنة لمدة 21 يومًا

إذا تم جمع البويضات المخصبة بعد وقت قصير من وضعها وتم حفظها في مكان بارد ، فلن ينضج الجنين. من المرجح أن تصبح بعض سلالات الدجاج حاضنة أكثر من غيرها. بالإضافة إلى ذلك ، إذا أصبحت إحدى الدجاجات حاضنة ، فقد تصبح الدجاجات الأخرى من حولها حاضنة أيضًا.

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كانت البويضة الطازجة مخصبة أم لا ، فيمكن تحقيق ذلك من خلال عملية تسمى الشموع. أمسك البيضة في مواجهة ضوء ساطع ، وافحص المحتويات لمعرفة الشكل والتعتيم. قد تتمكن من رؤية المراحل المبكرة للجنين وأحيانًا بقع الدم أيضًا. ومع ذلك ، عادة ما يتطلب الأمر عينًا مدربة لمعرفة الاختلافات بين البويضات المخصبة وغير المخصبة في هذه المرحلة.

استفسارات متعلقة

...