في تصنيف حلول المناهج بواسطة

شروط صلح الحديبية

ماهي شروط صلح الحديبية العشرة ؟ بنود صلح الحديبية ؟ صلح الحديبية ملخص شروطها ؟ شروط صلح الحديبية وموقف الصحابة منه ؟ من شروط صلح الحديبية تجنب القتال أو التحريض ؟ من شروط صلح الحديبية هدنة مدتها ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شروط صلح الحديبية و بندوها

  1. أن يرجع المسلمون ذلك العام بغير عمرة ، ويقضون عمرتهم من العام المقبل ، وأن يقضي المسلمون بمكة ثلاثة أيام ، ولا يدخلوها إلا بسلاح المسافر.
  2. أن من جاء من قريش إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بغير إذن وليه يرده عليهم ، ومن جاء قريشًا من المسلمين لا ترده ، وقد اغتم المسلمون لهذا الشرط المجحف وكرهو ه ، فطمأنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. أن توضع الحرب بينهم عشر سنين ، يأمن فيها الناس ويكف بعضهم عن بعض.
  4. أن يكون بينهم موادعة ومكافَّة ، وصدورًا نقيةً من الغل.
  5. أن من أراد من قبائل العرب أن يدخل في عقد أحد الفريقين وعهده ، دخل فيه ، قال ابن إسحاق رحمه الله.

متى صلح الحديبية

صلح الحديبية كان في عام 627 م ، وكان ذلك يوافق شهر ذي القعدة في العام السادس من الهجرة.

شروط صلح الحديبية و موقف الصحابة منه

موقف الصحابة - رضوان الله عليهم - من الصلح وشروطه :

إن هذه لشروط تبدو مجحفة في الظاهر ، ويتضح فيها ظلم قريش للمسلمين  ، وصدها عن البيت العتيق من أراد تعظيمه ، وقد ظنت قريش أنها انتصرت على المسلمين في هذا الصلح ، لكن توالي الأحداث أثبت غير ذلك -كما سيأتي- وظن بعض المسلمين بأنهم الطرف الخاسر في القضية ، وكانوا قد خرجوا وهم لا يشكّون في دخول المسجد الحرام للرؤيا التي رآها الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، فلما رأوا ما رأوا من الصلح والرجوع ، وما تحمل عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في نفسه ، دخل على الناس من ذلك أمر عظيم ، وهم وغم حتى كادوا يهلكوا  ، وتذمروا من هذا الصلح ، وضاقوا به ، خاصة عندما ظهرت حمية المشركين الجاهلية ، ولم يقروا أثناء كتابة الصلح ، بسم الله الرحمن الرحيم وأنه - أي النبي - رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
وفي رواية الإمام البخاري رحمه الله: (فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - الكاتب ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اكتب بسم الله الرحمن الرحيم)). قال سهيل: أما الرحمن فوالله ما أدري ما هو ، ولكن اكتب باسمك اللهم ، كما كنت تكتب. فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اكتب باسمك اللهم)).

استفسارات متعلقة

...