في تصنيف من وين بواسطة

الكربي من وين

عائلة الكربي ؟ قبيلة الكربي ؟ عائلة الكربي وش يرجعون ؟ الكربي ايش يرجع ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نسب قبيلة الكربي :-
توجد 3 روايات تخص قبيلة الكربي أو عائلة الكربي وايش يرجعون :

- الرواية الأولى :
تقول ان الكرب قبيلة يمنية تعود الى حلف او تحالف بلعبيد وهي قلبيلة مستقلة بذاتها أي أنها لا تعود لقبيلة أخرى

- الرواية الثانية :
يقال ان قبيلة الكرب تعود الى قبيلة حمير اليمنية الشهيرة ومنهم من ذكر انها تعود الى كندة

- الرواية الثالثة ( الغالب انها صحيحة ) :
قبيلة الكرب هي فرع نازح من قبيلة سبيع العربية المعروفة التي تقطن رنية في نجد وقد ذهب جدهم ويقال له الاسود الى اليمن اثناء بحثه عن الرعي هو واخوانه وعاد اخوانه لديارهم بينما
بواسطة
قد نكون
الروايه الثالثه صحيحه  /
..ال باقطيان  من كريب  / ..نتيجه الحمض النوووي من خندف مضر    ../  FGC 1696>>>
بواسطة
اتمنى لاحد يعلق وهو يجهل اصول قبيلة الكرب العريقة قبيلة الكرب من القبائل العربية العريقة التي تدونت اسمها في النقوش السبئية وهي اقدم التي تتفرع منها القبائل اما بالعبيد فهو حلف قبلي لا اكثر واما سبيع هو تشابه اسم البطن الاكبر ال لسود مع السوده سبيع هذا بالنسبة للنسب وبالنسبة للحمض النووي اثبت مكان الكرب في بلادهم القديمة الكبيرة الممتده من جبل الثنية من وادي عبيده من الغرب الى منطقة امطار من الشرق والمطل عليها من الشمال رملة السبعتين وهو by8 مع كافة مشاهير جزيرة العرب من قحطان وبني هاجر وعنزة وقبائل اليمن
بواسطة
قبيلة السودة من الزكور من سبيع

بيت سيادة و فروسية و شعراء مثل بقية ابناء عمومتهم  قبائل الزكور:

 السوده ، الملوح ، الفراعنه ، الوزران ، المراغين ، المجامعه ، آل محمد ، الروبه ، الشماسات ، بني ثور ، القريشات ، مليح ، الجهوم .

نسبهم

السوده من بني هلال بن عامر بن صعصعه ذكرهم ابن خلدون عندما قال { سويد بن رياح بن ابي ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعه }

شجرة نسب قبيلة السوده

{{ سويد بن علي بن محمد بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح بن رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن خفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ابن النبي اسماعيل بن النبي خليل الله ابراهيم عليهم السلام }}

لـ الراوي الشاعر ذياب بن دحيم السويدي السبيعي.

وذكر نسبهم مورخين مثل فهيد الفراعنه و الحضبي .…
بواسطة
قبيلة الكرب من كنده حسب اكثر المصادر
بواسطة
لا تضحكون على نفسكم في ذي البرامج احنا يالكرب بالعبيد ونعم فينا
بواسطة
انزين بالعبيد من مذحج والباقيين يقولو انكم من كتده وبعضحك يقول من حمير نسباً لـ شخص يسُمى كرب في حمير ماعرفنا يخوك
بواسطة
الأسود له أخ إسمه سويد وهؤلاء الأخوين لم يثبت لهم نسب وأما عن إبن الأسود فقد إنضم الى قبيلة الكرب اليمنية الموجودة حاليا في شبوة وانتسب إليها أي أنه دخل فيها حلفا وانصهر فيها نسبا وأما أخاه سويد فقد إنضم الى قبيلة سبيع الموجودة حاليا في رنية وأجزاء منها في الخرمة ورماح والحائر وانتسب اليها أي انه دخل فيها حلفا وانصهر فيها نسبا وهذه هي علاقة ذرية ابن الاسود القاطنين في شرورة المنتسبون الى قبيلة الكرب اليمنية حلفا وانصهروا فيها نسبا بذرية سويد المنتسبون الى قبيلة سبيع حلفا وانصهروا فيها نسبا مع العلم بأن قبيلة الكرب اليمنية تنتسب حلفا الى تحالف بالعبيد ولا توجد قبيلة اسمها كندة وانما هي مملكة وارض تدعى كندة
بواسطة

قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي

قبيلة الكرب:

قبيلة معروفة مشهورة وارضها واقعة في شمال و شرق رملة السبعتين وحتى مدينة شروره في الربع الخالي ، وتنتمي إلى قبيلة أخرى تدعى " حيان " – بفتح فتشديد- وهي الفرع الثاني من قبائل بنو العبيد.ويقال لهم حاليا بالعبيد 

و يرجع نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب و هي بطن من كندة نسبوا الى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج و هم من ولد الاشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة . وكانت مساكن تجيب قائمة بين حورة و العجلانية في حضرموت وهي اليوم اطلال و خرائب.

وذكرها الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب )" وفيما بين بيحان وحضرموت شبوة مدينة لحميرالمشهورة بجبال الملح وأحد جبلي الملح بها الجبل الثاني لأهل مأرب. فلما إحتربت حمير ومذحج خرج أهل شبوة من شبوة فسكنوا حضرموت وبهم سميت شبام وفيها اقدم ناطحات سحاب في العالم ومبنية من الطين وكان الأصل في ذلك شباة فأبدلت الميم من الهاء. وفي حضرموت سكنت كندة بعد أن أجلت عن البحرين والمشِّقر وغمر ذي كندة في الجاهلية بعد قتل ابن الجون وكان الذي نقل منهم عن هذه البلاد إلى حضرموت نيفاً وثلاثين ألفاً . ويسكن الكسر في وسط حضرموت تجيب. وبحضرموت منهم اليوم ألف وخمس مئة فيهم أربعمائة فارس ويعرف الكسر بكسر قشاقش وفيه يقول أبو سليمان بن يزيد بن أبي الحسن الطائي: إلى قينّان كلُّ أغلب رائش

بها ليل ليسوا بالدُّناة الفواحش 

ولا الحلم إن طاش الحليم بطائش 

والكسر قرى كثيرة منها قرية يقال لها هينن فيها بطنان من تجيب يقال لهما بنو سهل وبنو بدَّا فيهم مائتا فارس يخرج من درب واحد ورأسهم اليوم محمد بن الحصين التُّجيبي وقرية بدّا أخرى يقال لها حورة فيها بطنان يقال لهما بنو حارثة وبنو محرَّية من تجيب ورأسهم اليوم حارثة بن نعيم ومحمد ومحرية أبناء الأعجم وقرية بها يقال لها قشاقش وقرية يقال لها صوران وقرية يقال لها سدية الراس فيها محمد ين يوسف التُّجيبي وقرية يقال لها العجلانية وقرية يقال لها منوب وواديان يقال لهما رخية ودهر فيهما قرى كثيرة. في رخية درب يقال له سور بني نعيم من تجيب ولهم قرى كثيرة بوادٍ غير ذلك وإباضتهم قليلة وأكثر ذلك في الصدف لأنهم دخلوا في حمير. وتجيب من ولد الأشرس بن كندة، والسكاسك والسكون وبنو عامر بأبين والعباد ووين وماوية وبنو بكرة فهؤلاء ولد الأشرس بن كندة. فأما بنو معاوية بن كندة فبنو يزيد بن معاوية وينو وهب بن معاوية وبنو بدا بن الحارث بن معاوية وبنو الرائش بن الحارث بن معاوية وبنو معاوية بن الحارث وبنو ذهل بن معاوية الفقيد وبنو عمرو بن معاوية وبنو الحارث بن معاوية فهؤلاء بنو معاوية بن كندة ومنهم الملوك المتوّجون يقال كان فيهم سبعون ملكاً متوجاً أولهم ثور ومرتع ابنا عفير". 

جاءت تسمية هذه القبيله بالكرب نسبة إلى جدها الملك الكندي الملقب بالغلفاء وهو معد يكرب بن الحارث بن عمرو )المقصور( بن حجر )آكل المرار( بن عمرو بن معاويه بن الحارث )الأكبر( بن معاوية بن ثور بن عمرو بن معاوية بن ثور (وهو كنده) بن عفير من كهلان من قحطان . 

ويحد هذه القبيلة من الشمال قبائل الدواسر و قحطان (مذحج) ،ومن الشرق والشمال الشرقي قبائل الصيعر ، ومن الجنوب قبائل نهد وحضرموت، ومن الغرب قبائل عبيده ودهم و يام وبنو هلال . ويساكن الكرب قبيلة الصيعر.وهذا الإسم (الكرب)دائما يأتي مقرونا بأختها الصيعر . 

ويسكن أفراد هذه القبيلة حاليا في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، واليمن ، وحضرموت ،وقطر ، وكذلك في الإمارات العربية وتحديدا في إمارة أبوظبي و بدع زايد و الشارقة. وقد ذكر ذلك المؤرخ إبراهيم المقحفي في كتابه ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني ص1337 عن مواقعها .وذكر في موضع آخر في نفس الجزء في ص1353 أنها من الأقسام المشهورة في قبيلة كندة كالصيعر والسكاسك والسُكون وتُجيب. وذكر في موضع آخر من نفس الجزء في ص1011 أنها من الأقسام الكبيرة في قبيلة العبيديون ( بنوالّعُبيد ) وأنها حاليا في حلف آل ذييب ( ذييب سعد الحميريين). 

وذكر عنها عبدالله فيلبي في كتابه ( بنات سبأ ) ص 100 أنها من عشيرة (السوده أوالسودان ) الّتي في رنية ونقل عنهم أنّهم من الأشراف وقد نزحوا من رنية إلى حضرموت حسب ما قيل له آنذاك. ثمّ بين في ص136 أن الواقع هو انتقالهم من حضرموت إلى رنية لا من رنية إلى حضرموت ، وبيّن مالهم من تحالفات مع بعض الأشراف خاصةً آل بريك في شبوة. وهناك ملاحظة : وهي أن هناك قول لدى أبناء سبيع ـ أهل رنية ـ يرجعون فيه نسب ( السودة أو السودان) الذين في قبيلة سبيع إلى قبيلة الكرب .ويوجد كثير من أفراد قبيلة الكرب من دخلوا في قبيلة سبيع ، وبين في كتابه (بنات سبا) بان الكرب كانوا في رنيه ورجعوا الى أراضيهم في اليمن. والصحيح ان السودة يرجعون الى قبيلة الكرب وليس الى سبيع ولكنهم حلو مع سبيع واندمجو معهم فصارو شيوخا في قبيلة سبيع الغلبا ولاحظ اسم سبيع الغلبا واسم الكرب الغلفاء نسبت الى جدهم معد يكرب 

وذكرت هذه القبيلة بالتفصيل في كتاب (بين مكة وحضرموت ، رحلات ومشاهدات) للمقدم عاتق بن غيث البلادي في صفحة 143 ذكر فيها إنها فرع من حيان من أبا العبيد(أو بنو العبيد) أحد بطون كنده. 

أقسام القبيلة :

ال مسفر وهو الاكبر ، ال عويرة ،ألأشاعله, المطاحله, الحولان, آل باثنيه، القعطه. 
وشيخهم في الاصل يرجعون الى الشيخ ناصر بن حمد بن زيد الكربي ولكن بعد تفرق القبيلة وترسيم الحدود بين الدول اصبح معروف الشيخ الراحل عسكر بن سالم ثم اخيه حمد والملقب باللاغب وهناك عدة مشايخ منهم ابن حزيق وهو كان الدليل للمستشرق البريطاني المعروف فيلبي وابن بقصه وابن كعلان وابن شدلان وابن العصيمي وابن حليمان وابن منصور وابن مبخوت وابن ضوطان ومن المعرفين حاليا ناجي بن عامر وخويتم وديميحان وغيرهم ....

والمعذرة ان حصل اي تقصير
منقول
بواسطة
قبيلة الكرب ترجع لمذحج لهمدان لقحطان ولا قصور فيهم ونعم
بواسطة
كذبت يالي تقول الاشاعلة من الكرب ماعرفناهم الا من الانترنت ماندري وش اصلهم ولا احنا من الفايف بلعبيد هذولا مجرد احلاف
بواسطة
ولله مالفلوف وعادك علق باحترام اذا ماعندك علم
بواسطة
تمثل قبيلة الكريبي او ترجع إلى كرب ايل وتر
بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة
الكرب جدهم سعد ابن كرب ودايماً وقت الانتصاار يرددوون سعد سعد الغلابة كمن قبيلي كسرنا نابه
بواسطة
انا كربيه و اشوف نضريه ثلاثه صحيحه
0 تصويتات
بواسطة
قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي

قبيلة الكرب:

قبيلة معروفة مشهورة وارضها واقعة في شمال و شرق رملة السبعتين وحتى مدينة شروره في الربع الخالي ، وتنتمي إلى قبيلة أخرى تدعى " حيان " – بفتح فتشديد- وهي الفرع الثاني من قبائل بنو العبيد.ويقال لهم حاليا بالعبيد
و يرجع نسب قبيلة بنو العبيد إلى قبيلة تجيب و هي بطن من كندة نسبوا الى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج و هم من ولد الاشرس بن شبيب بن السكون بن الاشرس بن كندة . وكانت مساكن تجيب قائمة بين حورة و العجلانية في حضرموت وهي اليوم اطلال و خرائب.

وذكرها الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب )" وفيما بين بيحان وحضرموت شبوة مدينة لحميرالمشهورة بجبال الملح وأحد جبلي الملح بها الجبل الثاني لأهل مأرب. فلما إحتربت حمير ومذحج خرج أهل شبوة من شبوة فسكنوا حضرموت وبهم سميت شبام وفيها اقدم ناطحات سحاب في العالم ومبنية من الطين وكان الأصل في ذلك شباة فأبدلت الميم من الهاء. وفي حضرموت سكنت كندة بعد أن أجلت عن البحرين والمشِّقر وغمر ذي كندة في الجاهلية بعد قتل ابن الجون وكان الذي نقل منهم عن هذه البلاد إلى حضرموت نيفاً وثلاثين ألفاً . ويسكن الكسر في وسط حضرموت تجيب.  وبحضرموت منهم اليوم ألف وخمس مئة فيهم أربعمائة فارس ويعرف الكسر بكسر قشاقش وفيه يقول أبو سليمان بن يزيد بن أبي الحسن الطائي: إلى قينّان كلُّ أغلب رائش

بها ليل ليسوا بالدُّناة الفواحش
ولا الحلم إن طاش الحليم بطائش
والكسر قرى كثيرة منها قرية يقال لها هينن فيها بطنان من تجيب يقال لهما بنو سهل وبنو بدَّا فيهم مائتا فارس يخرج من درب واحد ورأسهم اليوم محمد بن الحصين التُّجيبي وقرية بدّا أخرى يقال لها حورة فيها بطنان يقال لهما بنو حارثة وبنو محرَّية من تجيب ورأسهم اليوم حارثة بن نعيم ومحمد ومحرية أبناء الأعجم وقرية بها يقال لها قشاقش وقرية يقال لها صوران وقرية يقال لها سدية الراس فيها محمد ين يوسف التُّجيبي وقرية يقال لها العجلانية وقرية يقال لها منوب وواديان يقال لهما رخية ودهر فيهما قرى كثيرة. في رخية درب يقال له سور بني نعيم من تجيب ولهم قرى كثيرة بوادٍ غير ذلك وإباضتهم قليلة وأكثر ذلك في الصدف لأنهم دخلوا في حمير. وتجيب من ولد الأشرس بن كندة، والسكاسك والسكون وبنو عامر بأبين والعباد ووين وماوية وبنو بكرة فهؤلاء ولد الأشرس بن كندة. فأما بنو معاوية بن كندة فبنو يزيد بن معاوية وينو وهب بن معاوية وبنو بدا بن الحارث بن معاوية وبنو الرائش بن الحارث بن معاوية وبنو معاوية بن الحارث وبنو ذهل بن معاوية الفقيد وبنو عمرو بن معاوية وبنو الحارث بن معاوية فهؤلاء بنو معاوية بن كندة ومنهم الملوك المتوّجون يقال كان فيهم سبعون ملكاً متوجاً أولهم ثور ومرتع ابنا عفير".
جاءت تسمية هذه القبيله بالكرب نسبة إلى جدها الملك الكندي الملقب بالغلفاء وهو معد يكرب بن الحارث بن عمرو )المقصور( بن حجر )آكل المرار( بن عمرو بن معاويه بن الحارث )الأكبر( بن معاوية بن ثور بن عمرو بن معاوية بن ثور (وهو كنده) بن عفير من كهلان من قحطان .
ويحد هذه القبيلة من الشمال قبائل الدواسر و قحطان (مذحج) ،ومن الشرق والشمال الشرقي قبائل الصيعر ، ومن الجنوب قبائل نهد وحضرموت، ومن الغرب قبائل عبيده ودهم و يام وبنو هلال . ويساكن الكرب قبيلة الصيعر.وهذا الإسم (الكرب)دائما يأتي مقرونا بأختها الصيعر .
ويسكن أفراد هذه القبيلة حاليا في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، واليمن ، وحضرموت ،وقطر ، وكذلك في الإمارات العربية وتحديدا في إمارة أبوظبي و بدع زايد و الشارقة. وقد ذكر ذلك المؤرخ إبراهيم المقحفي في كتابه ( معجم البلدان والقبائل اليمنية ) الجزء الثاني ص1337 عن مواقعها .وذكر في موضع آخر في نفس الجزء في ص1353 أنها من الأقسام المشهورة في قبيلة كندة كالصيعر والسكاسك والسُكون وتُجيب. وذكر في موضع آخر من نفس الجزء في ص1011 أنها من الأقسام الكبيرة في قبيلة العبيديون ( بنوالّعُبيد ) وأنها حاليا في حلف آل ذييب ( ذييب سعد الحميريين).
وذكر عنها عبدالله فيلبي في كتابه ( بنات سبأ ) ص 100 أنها من عشيرة (السوده أوالسودان ) الّتي في رنية ونقل عنهم أنّهم من الأشراف وقد نزحوا من رنية إلى حضرموت حسب ما قيل له آنذاك. ثمّ بين في ص136 أن الواقع هو انتقالهم من حضرموت إلى رنية لا من رنية إلى حضرموت ، وبيّن مالهم من تحالفات مع بعض الأشراف خاصةً آل بريك في شبوة. وهناك ملاحظة : وهي أن هناك قول لدى أبناء سبيع ـ أهل رنية ـ يرجعون فيه نسب ( السودة أو السودان) الذين في قبيلة سبيع إلى قبيلة الكرب .ويوجد كثير من أفراد قبيلة الكرب من دخلوا في قبيلة سبيع ، وبين في كتابه (بنات سبا) بان الكرب كانوا في رنيه ورجعوا الى أراضيهم في اليمن. والصحيح ان السودة يرجعون الى قبيلة الكرب وليس الى سبيع ولكنهم حلو مع سبيع واندمجو معهم فصارو شيوخا في قبيلة سبيع الغلبا ولاحظ اسم سبيع الغلبا واسم الكرب الغلفاء نسبت الى جدهم معد يكرب
وذكرت هذه القبيلة بالتفصيل في كتاب (بين مكة وحضرموت ، رحلات ومشاهدات) للمقدم عاتق بن غيث البلادي في صفحة 143 ذكر فيها إنها فرع من حيان من أبا العبيد(أو بنو العبيد) أحد بطون كنده.
أقسام القبيلة :

ال مسفر وهو الاكبر ، ال عويرة ،ألأشاعله, المطاحله, الحولان, آل باثنيه، القعطه.
وشيخهم في الاصل يرجعون الى الشيخ ناصر بن حمد بن زيد الكربي ولكن بعد تفرق القبيلة وترسيم الحدود بين الدول اصبح معروف الشيخ الراحل عسكر بن سالم ثم اخيه حمد والملقب باللاغب وهناك عدة مشايخ منهم ابن حزيق وهو كان الدليل للمستشرق البريطاني المعروف فيلبي وابن بقصه وابن كعلان وابن شدلان وابن العصيمي وابن حليمان وابن منصور وابن مبخوت وابن ضوطان ومن المعرفين حاليا ناجي بن عامر وخويتم وديميحان وغيرهم ....
والمعذرة ان حصل اي تقصير
منقول
بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة
الكرب مالهم شيخ شمل
0 تصويتات
بواسطة
باقطيان غير موحود في قبيلة الكرب هولاء حدد عند ال قطيان الكرب يحدون جنابيهم وسيوفهم ويوجد باقطيان جعيل حضري بحضرموت وقدهم في اخر الزمان يستغل تشابه الاسم لكي يصبح كربي
بواسطة
الحدد وهاذي مهنة ياعزيزي اما باقطيان فهو نفسه قطيان فقط اضافه ال با وهاذا معروف وموثق قبل 300 عام وهم من الحولان
بواسطة
باقطيان الملقبه قديما بالاساوده هذولا قبائل عريقه لهم تاريخ مشرف بومقطن ونعم وسبعة انعام بالباقطيان جميعا اصل وفصل
بواسطة
خسيت قطيان عقيد المغازي يجي حداد مثل جدك بس خلك تحلم ان لك قيمة في المجتمع
بواسطة
عيب عليكم استحوا
( إنما المؤمنون إخوة )
( إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

استفسارات متعلقة

...