في تصنيف سؤال وجواب بواسطة

من قائل فلما رأوها قالوا إنا لضالون

من القائل فلما رأوها قالوا إنا لضالون ؟ من القائل فلما رأوها قالوا إنا لضالون ؟ من الذي قال فلما رأوها قالوا إنا لضالون ؟ من قال فلما رأوها قالوا إنا لضالون ؟ القائل في الاية فلما رأوها قالوا إنا لضالون ؟ فلما رأوها قالوا إنا لضالون من قالها ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

من القائل فلما رأوها قالوا إنا لضالون

من قائل فلما رأوها قالوا إنا لضالون ، من الذي قال ( فلما رأوها قالوا إنا لضالون ) ، فلما رأوها قالوا إنا لضالون من قالها :

القائل هو 3 تجار ورثوا مزرعة من أبيهم ✅ هؤلاء التجار الثلاثة أو الأربعة ورثوا ابيهم وكان ابيهم يخرج الأموال ويتصدق على الفقراء وأصبح مشهور بذلك ، فقالوا نريد أن نتوقف عن ذلك و نزيد من أموالنا والبخل بدلاً من التصدق على الفقراء والمساكين ، فالله عزوجل دمر هذه المزرعة و الآية واضحة عند قراءتها :

( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) )

يقول تعالى ذكره: فلما صار هؤلاء القوم إلى جنتهم، ورأوها محترقا حرثها، أنكروها وشكوا فيها، هل هي جنتهم أم لا؟ فقال بعضهم لأصحابه ظنا منه أنهم قد أغفلوا طريق جنتهم، وأن التي رأوا غيرها: إنا أيها القوم لضالون طريق جنتنا، فقال من علم أنها جنتهم، وأنهم لم يخطئوا الطريق: بل نحن أيها القوم محرومون، حُرِمنا منفعة جنتنا بذهاب حرثها.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ ) : أي أضللنا الطريق، بل نحن محرومون، بل جُوزينا فحُرمنا.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ ). يقول قتادة: يقولون أخطأنا الطريق ما هذه بجنتنا

استفسارات متعلقة

...