في تصنيف سؤال وجواب بواسطة

شروط صيام القضاء

شروط قضاء الصيام ؟ شروط صوم القضاء ؟ شروط الصيام القضاء كاملة ؟ هل صيام القضاء يشترط النيه ؟ حكم صيام القضاء بشهر شعبان ؟ صيام القضاء بدون نية ؟ صيام القضاء اذا افطرت ؟ صيام القضاء بعد الست ؟ صيام القضاء متقطع ؟

إذا إستفدت من المحتوى قُم بمشاركته عن طريق مواقع التواصل فقط قم بالضغط والنشر ليستفيد غيرك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شروط قضاء الصيام

نية الصيام تبدأ في الليل ، ولو في آخر الليل ، و لو ما نوى إلا في آخر الليل لا بأس. والنية لا بد منها ؛ لقول النبي ﷺ: إنما الأعمال بالنيات فلا بد من كل ليلة على الصحيح ، إلا في النافلة فلا يشترط ذلك ، لو صام من أثناء النهار .. لو أفطر أول النهار ، لو أصبح لم ينو الصيام ، لكن ما أكل ، ولا تعاطى مفطرًا ، ثم أراد أن يصوم نافلة فلا حرج ؛ لما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: «دخل علي الرسول ﷺ فقال : أعندكم شيء ؟ قلنا: لا ؛ قال : فإني إذًا صائم فصام من أثناء النهار -عليه الصلاة والسلام- نافلة.

نية الصيام في القضاء و النافلة تختلف عن النية في الفريضة ؟

النافلة لا بأس من أثناء النهار ، إذا كان ما تعاطى مفطرًا في أول النهار ، وأما في الفرض لا بد من أن يبيتها ؛ لقوله ﷺ في حديث حفصة : لا صيام لمن لم يبيته من الليل وفي اللفظ الآخر : من لم يبيت الصيام قبل الفجر ؛ فلا صيام له فالتبييت معناه : نيته في الليل ، نية الصيام في الليل، يعني : ولو آخر الليل.

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

الواجب تقديم القضاء ؛ لأن القضاء أهم ، والرسول ﷺ قال..: من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال ، فاللي صامت الست قبل تمام رمضان ما أتبعته ، لا بد تبدأ ، والرجل يبدأ بقضاء رمضان ثم يصوم الست.

استفسارات متعلقة

...